النشأة والتطور :

 نشأة الكلية:-

     افتتحت الكلية بمسمى كلية إعداد المعلمين في أبريل 1994م بمباني كلية المعلمات بالدامر التي تقع في الجانب الغربي في وسط المدينة في مساحة تبلغ حوالي (10) أفدنة ، وذلك بعد ضم الكلية الى جامعة وادي النيل بموجب القرار الجمهوري رقم       بتاريخ اكتوبر 1993م والذي ضم معاهد اعداد وتدريب المعلمين والمعلمات الى الجامعات وترفيعها الى كليات للتربية تحقيقاً الى سياسة التعليم العالي الرامية الى أن يكون كل معلمي مرحلة التعليم الاساسي من حملة الشهادة الجامعية . وفي اغسطس 1995م عدل مجلس الجامعة مسمى الكلية الى كلية المعلمين وذلك لارتباط المسمى الاول بمعاهد وشهادات كانت معروفة سابقاً ولها طريقة إعداد معينة.

     ويجدد بالنظر أن ادارة الجامعة عند افتتاح الكلية رأت أن يكون اعداد المعلمين لمرحلة الاساس بكلية منفصلة عن كلية التربية بعطبرة وذلك لعدة اسباب أعلاها أن خصوصية البرنامج الجديد مع انشطته المختلفة وتحت ادارة منفصلة يحافظ علي خصوصية الكلية وكذلك الاهتمام بكل ما يتعلق بالتعليم الاساسي بواسطة هذه الكلية ، ولكن رغم ذلك ظل التعاون بين الكليتين وثيقاً ممثلاً في المشاركة في التدريس واستخدام المعامل والمكتبة خاصة بكلية التربية واشراف اساتذة كلية المعلمين على الأنشطة التربوية لكلية التربية عطبرة مع تمثيل كل كلية بأعضاء في مجلسها.

       بدأت الدراسة بالكلية في 6/8/1994م بقبول (750) معلماً ومعلمة غير متفرغين في دراسة مسائية وفي 10/4/1995م قبلت أول دفعة من المعلمين والمعلمات في دراسة صباحية وكان عددهم (140) معلماً ومعلمة ، وفي مارس 1996م تم قبول أول دفعة من طلاب الشهادة السودانية وكان عددهم (150) طالباً وطالبة بالإضافة الى المبعوثين من المعلمين. وهنا لابد من الإشارة الى أن الجامعة قررت اعفاء طلاب الشهادة السودانية كأول دفعة عام 1996م من المصاريف الدراسية ، كما لم تطالب وزارة التربية والتعليم بالولاية بدفع مصروفات مبعوثيها وانما يدفع الطالب المبعوث فقط رسوم التسجيل.

     وظل القبول بالكلية للمعلمين المبعوثين من وزارة التربية والتعليم وطلاب الشهادة السودانية حتى عام 2003م حيث أصبح القبول يقتصر علي طلاب الشهادة السودانية من مكتب القبول بما يقارب حوالي (500) طالباً وطالبة للدفعة حالياً.

/ أهداف الكلية:-

     تسعى الكلية إلى تحقيق الاهداف التالية :-

1-     إعداد وتدريب الطلاب للعمل بالتدريس في المدارس السودانية .   -1

2- تأهيل الطلاب اكاديمياً وعملياً للمشاركة الفعالة في تطوير المناهج وطرائق   التدريس والنهوض بمهنة التدريس وتطويرها وتحسين الاداء.

3  - تزويد الطلاب بالعلوم والمهارات والقيم الفاضلة والمثل الروحية والوطنية العليا والتي يجب ان يتصف بها المعلم للمشاركة في التنمية الاجتماعية الشاملة.

4-القيام بأجراء الابحاث والدراسات النظرية والتطبيقية ( الاكاديمية والتربوية) بغية تطوير وتحسين البنية التربوية.

5- رفع كفاءة المعلمين والاداريين التربويين وزيادة فعاليتهم بالتدريب اثناء الخدمة للحصول على مؤهل دراسي أو شهادة تدريب.

6- الاسهام مع الجهات ذات الاختصاص في دراسة المشكلات التعليمية واقتراح الحلول المناسبة.

7- الاهتمام بالقضايا البيئية المحلية والبيئات المشابهة وربط نشاطها ربطاً وثيقاً بأهداف التربية والتعليم في الولاية.

8- دعم روح التعاون والمشاركة مع الكليات الشبيهة بالجامعات الأخرى.

 خدمة المجتمع:-

    تعمل الكلية في اطار ربطها بالمجتمع بالمشاركة في برنامج تزكية المجتمع والمناشط التي تهدف الى تنمية المرأة ورعاية الامومة والطفولة في جانب الغذاء ، كما يشارك المتخصصون في التربية الرياضية والمسرح في المناشط بمؤسسات التعليم العام ومؤسسات المجتمع الأخرى.

الخطة المستقبلية :-

تحوي الخطة المستقبلية للكلية اضافة لم يرفع الى إدارة الجامعة الآتي:-

-  قبول طلاب بكل من قسم التربية الخاصة وقسم رياض الاطفال وهي برامج مجازة من مجلس الاساتذة.

-  قيام مدرسة نموذجية للتدريب بالكلية لا سيما أن وجود مدرسة نموذجية داخل الكلية يعد من التجارب الرائدة وسبق التعرف علي تجارب بعض الجامعات بالسودان.

-  تشييد معمل للغات وآخر للعلوم ( الفيزياء + الكيمياء + الاحياء) .

-  تأهيل المدينة الرياضية بقيام الملعب بالقطعة بالجهة الغربية بالكلية.

نظام الدراسة

    يقوم النظام الدراسي في الكلية على أساس النظام الفصلي السنوي

  أماكن التدريب:-

  جميع  مدارس محليات عطبرة والدامر وبربر 

 

 

المناشط :

توجد ساحة رياضية منفصلة تماما بسور خارج الكلية ومجهزة وتضم ميادين كرة السلة والطائرة واليد , كما يوجد بالكلية مسرحين ومعمل موسيقى وغرفة فنون ومعمل للاقتصاد المنزلى ومشتل .