مفاهيم ومبادي العلاقات العامة وأساسياتها:

 المفهوم بالعلاقات العامة : مجموعة الوسائل المستخدمة بواسطة المؤسسات والمنظمات لخلق جو من الثقة المتبادلة مع موظفيها وعامليها ومع المتعاملين معها بصفة خاصة ومع الجمهور بصفة عامة، وذلك بقصد الحصول على تأييدهم لسياساتها وتعاطفهم معها، وذلك لتشجيع استمرارها وتطورها وبالتالي تمثل في النهاية المجموعة المنسجمة المتكاملة مع العلاقات الاجتماعية المتولدة عن النشاط الاقتصادي في إطار من الولاء للمؤسسة وفي إطار المعلومات الواضحة الحقيقية ، حيث يقوم هذا التعريف والمفهوم على أساس ثلاثة معايير أساسية وهي :ـ

 1.      المصلحة العامة المشتركة.

 2.      إدخال مفهوم أساسي وموحد للجميع

 3.      التحرر من أي مفهوم للدعاية والإعلان

 

الدور الفعال للعلاقات العامة مع الجمهور الداخلي والخارجي:ـ

 طبقا للدور الذي تقوم به العلاقات العامة فانه يمكن تقسيم العلاقات إلى نوعين:ـ

 العلاقات العامة الخارجية: وهي تلك الأنشطة المتعلقة بالاتصالات المتبادلة بين المؤسسة والجمهور الخارجي حيث الدور الحقيقي للعلاقات الخارجية وتأثيره  الفعال على الجمهور  وتأييده من خلال إمداده بالبيانات والمعلومات الأكيدة من خلال وسائل الإعلام المختلفة لخدمة الجمهور من خلال نقل الكم الهائل من المعلومات له والتعرف على ردود أفعال تجاه النشاط المعلن عنه.

العلاقات العامة الداخلية : وهي تلك الأنشطة المتعلقة بالاتصالات مع الجمهور الداخلي وتقوم على أساس كسب ود وتعاطف العاملين ، وذلك عليها أن تقاوم الأفكار المغلوطة ... وأن تعمل على دفع وإشعار العاملين بالانتماء للمؤسسة والعمل بروح الفريق الواحد ، وحتى يمكن الوصول إلى هذه النتيجة فإنها تستخدم الإعلام الصادق كما تستخدم وسائل أخرى كاللقاء ات والاجتماعات والنشرات والعديد من المشاركات في المناسبات المختلفة

 

موقع الإدارة :

 العلاقات العامة تتبع بالهيكل التنظيمي الإدارة العليا بالجامعة وتحديدا مكتب مدير الجامعة مباشرة

 أهداف العلاقات العامة :

 1. رعاية العلاقات الإنسانية السليمة في المجتمع ، وكسب ود الجماهير ، وضمان التفاهم بين المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية من جهة ... وبين الجماهير من جهة أخرى.

 2. الأداة الضرورية لخلق العلاقات الحضارية المؤثرة بين المؤسسات وضمان استمرارها.

  أهمية العلاقات العامة :

 تنظيم العلاقات الإنسانية على أسس من التعاون والانسجام وضمان التفاهم بين المؤسسات بمختلف أنشطتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية من جهة والجمهور من جهة أخرى ... وذلك لإقامة علاقات ودية سليمة بين الجمهور وكل منظمة على اختلاف أنواعها .

 

المهام والاختصاصات

  1- التغطيات الاعلامية .

  2- الرصد الصحفي .

  3 - تسهيل مهمة الاعلاميين .

  5- اعداد صفحة الجامعة .

  6- تنفيذ البرامج الثقافية .

  7- المعارض ، الندوات والمؤتمرات .