النشأة والتطور:

أنشئت كلية الهندسة والتقنية، في الأصل، عام 1971م، تحت اسم معهد الفنيين للهندسة الميكانيكية، بغرض المساهمة فيى سد احتياجات البلاد من التقنيين، وذلك من خلال إعداد كادر مؤهل من التقنيين فى مجال الهندسة الميكانيكية ( قدرة أو إنتاج)، يستطيع أن يشارك في مشاريع التنمية المختلفة بالبلاد بفعالية تامة ويؤدي الدور المطلوب منه بكفاءة عالية.



فى عام 1976م تعدل اسم المعهد الى كلية الهندسة الميكانيكية حيث كانت كلية مستقلة إداريا وماليا وأكاديميا وتتبع مباشرة إلي المجلس القومى للتعليم العالي، وظلت الكلية تمنح دبلوم الهندسة الميكانيكية في تخصص قدرة و تخصص إنتاج, نظام الثلاث سنوات.

 
في عام 1983 ونتيجة للسعي المتواصل لإدارة الكلية، في ذلك الوقت، لترقية وتطوير الأداء بالكلية، فقد انشأت الكلية صلة أكاديمية مع معهد ليدز البريطاني استمرت لفترة 6 سنوات ، وكان من ضمن الاهداف الأساسية لهذه الصلة هو مراجعة وتنقيح المناهج بما يتماشى مع متطلبات البلاد من الكوادر المؤهلة من التقنيين, وذلك من خلال زيارات متبادلة بين أساتذة الكلية وأساتذة معهد ليدز البريطاني، بالاضافة الى تدريب وتأهيل اعضاء هيئة التدريس والمدربين بالورش ودعم الكلية ببعض معدات الورش وأجهزة المختبرات. تمت هذه الصلة تحت اشراف المجلس البريطاني والذي سعى ايضا، مع منظمة التنمية لما وراء البحار البريطانية ODA ، لتوفير التمويل المطلوب لتنفيذ برنامج الصلة الاكاديمية المذكورة أعلاه.

في عام 1990 أُنشئت جامعة وادى النيل بعطبرة, وصارت الكلية, من ضمن كليات الجامعة وتعدل الإسم إلى كلية الهندسة والتقنية، ونتيجة لذلك تم إنشاء الأقسام الآتية:

قسم الهندسة الميكانيكية.

قسم هندسة الإنتاج(قسم هندسة التصنيع حاليا

قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية.

قسم الهندسة المدنية.

قسم العلوم.

و أصبحت الكلية تدير برامج بكالريوس الشرف في الهندسة (خمسة سنوات دراسية)، إضافة إلى برامج الدبلوم التقني في الهندسة (ثلاث سنوات دراسية)، فى التخصصات المذكورة أعلاه.

 

تدير الكلية أيضاً برامج متعددة في الدراسات العليا لنيل درجة الماجستير بالمقررات والبحث التكميلي, في مجالات هندسة التصنيع ، نظم الادارة الهندسية ، الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والالكترونية . كما ان هنالك عدداً من الطلاب المسجلين لدرجة الدكتوراه والماجستير عن طريق البحث فقط في المجالات المذكورة اعلاه.

 

خلال العامين 2008 و 2009، تم إنجاز المرحلة الأولي لمشروع تأهيل البنية التحتية وتهيئة البيئة الجامعية بالكلية وقد كانت طفرة كبيرة جدا، تم خلالها تاهيل قاعات المحاضرات والمكاتب وبعض الورش والمختبرات. كما تم تأهيل المكتبة، المقاصف، المسرح وبعض المرافق الأخرى، وقد شمل ذلك مشروع تجليس القاعات وتركيب أجهزة تكييف الهواء.

خلال العام 2010 تم إنجاز المرحلة الثانية، حيث تم تأهيل المباني المخصصة لقسم الهندسة المدنية، حيث أدى ذلك إلى توفير قاعات المحاضرات، المكاتب، الورش، المختبرات، المكتبة، المقصف وكل المرافق الضرورية لقيام القسم، وقد إنتقل القسم فعليا الى الموقع الجديد حيث باشر عملية التدريس بكل من برنامجى الدبلوم والبكالريوس بما فى ذلك الجانب العملى بالورش والمختبرات.

خلال العام 2011 تم إنجاز المرحلة الثالثة  لمشروع تأهيل البنية التحتية وتهيئة البيئة الجامعية بالكلية حيث شملت تجليس بعض القاعات وتركيب أجهزة تكييف الهواء بالمكتبة والقاعات الكبرة بالكلية وبمبانى قسم الهندسة المدنية.

يجرى الآن تنفيذ المرحلة الرابعة للمشروع والذى يتضمن تشييد الطابق الأول لمبنى المكتبة وتأهيل مبنى معامل قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية وتاهيل إستراحة الطالبات.

في يناير 2012 إكتمل تشييد مسجد الكلية والذى كان إضافة كبيرة بالكلية.

 

 النظام الأكاديمى:

يقوم النظام الدراسي في الكلية على اساس النظام الفصلي السنوى والساعات المعتمدة وذلك على النحو التالي :

 

 برامج بكالريوس الشرف في الهندسة:

يشتمل أى من برامج بكالريوس الشرف على خمسة مستويات دراسية، ويشتمل كل مستوى دراسي على فصلين دراسيين. يتكون الفصل الدراسى من عدد من الساعات المعتمدة يتراوح من 14 إلى 24 ساعة معتمدة. تستمر الدراسة فى برامج بكالريوس الشرف لمدة خمسة سنوات.

 

برامج الدبلوم التقني في الهندسة:

 
تشتمل برامج الدبلوم التقني على ثلاث مستويات دراسية، ويشتمل كل مستوى دراسي على فصلين دراسيين. يتكون الفصل الدراسى الواحد من عدد من الساعات المعتمدة يتراوح من 14 إلى 24 ساعة معتمدة. تستمر الدراسة فى برامج الدبلوم  لمدة ثلاث سنوات.

7- الاجازات العلمية:

تمنح الكلية بكالريوس الشرف في الهندسة والدبلوم نظام الثلاث سنوات فى التخصصات الهندسية الآتية:

1.               
الهندسة الميكانيكية.

2.               
هندسة التصنيع.

3.               
الهندسة الكهربائية والالكترونية.

4.               
الهندسة المدنية.

 الدراسات العليا:

تقوم الكلية بتنفيذ برامج الماجستير الآتية بالمقررات والبحث التكميلي:

1. ماجستير نظم التصنيع.                

2.ماجستير نظم الإدارة الهندسية.

3.ماجستير الهندسة الميكانيكية.       

4.ماجستير هندسة التحكم.

كما ان هنالك عددا من الطلاب مسجلون الآن لدراسة الدكتوراه والماجستير  بالبحث في كل من قسم هندسةالتصنيع، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية والالكترونية، والهندسة المدنية.

خدمات الإنترنت:

توجد بالكلية شبكة إنترنت تشتمل على 72 نقطة تغطى معامل الحاسوب وكل مكاتب الإدارة، رؤساء الأقسام، الأساتذة، المسجل، السكرتير الأكاديمي،مشرف الطلاب، لجنة الامتحانات، المكتبة، والوحدات الإدارية الأخرى. كما توجد ثلاثة شبكات إنترنت لاسلكية تغطى جميع نواحى الكلية بما فى ذلك قسم الهندسة المدنية ومتاحة للطلاب من أى موقع داخل الكلية. توجد بالكلية أيضا قاعة مؤتمرات مرئية، بقسم الهندسة المدنية.